تعريف البدعة لغة واصطلاحاً
أولاً: تعريف البدعة لغة:
قال ابن منظور: بدع الشيء يبدعه بدعاً وابتدعه أنشأه وبدأه ... البديع،
والبدع: الشيء الذي يكون أولاً، وفي التنزيل: (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا
مِنَ الرُّسُلِ) أي ما كنت أول من أرسل وقد أرسل قبلي رسل كثير.
والبدعة: الحدث وما ابتدع من الدين بعد الإكمال، وأبدع وابتدع وتبدع: أتى
ببدعة قال الله تعالى: (وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا) وبدَّعه نسبه إلى
البدعة.
واستبدعه: عده بديعاً. والبديع المحدث العجيب. والبديع: المبدع وأبدعت
الشيء اخترعته لا على مثال. والبديع: من أسماء الله تعالى لإبداعه الأشياء
وإحداثه إياها ... ] (1).
وقال الراغب الأصفهاني: [الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء واقتداء ...
والبديع يقال للمبدع نحو قوله: (بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ). وقوله
تعالى: (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ) قيل معناه مبدعاً لم
يتقدمني رسول ... والبدعة في المذهب إيراد قول لم يستن قائلها وفاعلها فيه
بصاحب الشريعة وأماثلها المتقدمة وأصولها المتقنة] (2).
وقال أبو البقاء الكفوي: [البدعة كل عمل عُمل على غير مثال سبق فهو بدعة] (1).
ثانياً: تعريف البدعة اصطلاحاً:
اختلفت أنظار العلماء في تعريف البدعة وتحديد مفهومها فمنهم من حصر البدعة
في باب العبادات فضيق مفهومها فقصرها على الابتداع في باب العبادات
اصطلاحاً.
ومنهم من وسع مفهومها فأطلقها على كل محدث من الأمور وجعلها تنقسم إلى
أقسام خمسة: فهي إما واجبة أو مندوبة أو مباحة أو مكروهة أو محرمة (2).
وقد سار على أحد هذين المنهجين علماء أجلاء وعلماء أعلام لكل وجهة هو
موليها وكل منهم يقصد الوصول إلى ما اعتقد أنه الحق والصواب وكل منهم اجتهد
فله أجران إن أصاب وأجر واحد إن خالف قوله الصواب وسأذكر المنهجين
وأدلتهما وأبين ما أرى أنه الراجح مع الاستدلال.
__________
(1) لسان العرب مادة بدع 1/ 341 - 342.
(2) المفردات ص 38 - 39.
(1) الكليات ص 226.
(2) انظر مسالك العلماء في تعريف البدعة في المصادر الآتية: قواعد الأحكام
2/ 172، الاعتصام 1/ 37، تهذيب الأسماء واللغات 3/ 22، الباعث ص 13، اقتضاء
الصراط المستقيم ص 270، الأمر بالإتباع ص 81، تلبيس إبليس ص 16، فتح
الباري 5/ 156، جامع العلوم والحكم ص 335، الفروق 4/ 202، تهذيب الفروق 4/
217، الإبداع ص 26، البدعة ص 195، إصلاح المساجد ص 14، إتقان الصنعة ص 7،
السنة والبدعة ص 195، السنن والمبتدعات ص 15، كلمة علمية هادئة في البدعة
وأحكامها ص 12، فتاوى العقيدة ص 611، فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والإفتاء 2/ 321، الموسوعة الفقهية 8/ 21.